منتديـات العراق
اهلا بالزوار الكرام
انت زائر قم بتسجيل الدخول الى المنتدى لتصبح عضو من اعضائنا فمرحبا بك

منتديـات العراق

برامج كمبيوتر واندرويد ومنوعات وشروحات عن المصاعد
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم اعزائي الزوار بمنتديات العراق

شاطر | 
 

 انواع المصاعد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سمر الشيخلي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 90
نقاط : 2791
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/04/2014
العمر : 32

مُساهمةموضوع: انواع المصاعد   الخميس أبريل 17, 2014 1:02 pm

المصاعد إلى عدة أنواع وسنتطرق بهذا الفصل إلى أشهر نوعين من هذه المصاعد وهم
1. المصاعد باستخدام الحبال
2. المصاعد الهيدروليكية.

أولا : المصاعد باستخدام الحبال

تعتمد هذه الأنواع من المصاعد بعملها علي الحبال المعدنية المصنعة من الحديد والفولاذ والتي بدورها تربط بين المقصورة وثقل الموازنة. وسنتطرق بالشرح إلى خطوات تركيب هذه الأنواع من المصاعد كما يلي:

الخطوة الأولي: تركيب سكة التثبيت

ويتم تركيب سكة التثبيت Guide Rails داخل بئر المصعد والتي يتم تثبيتها بالخرسانة وهي عبارة عن زوايا من الحديد يثبت في حوائط البئر الخرسانية بحيث تكون بمقاس المقصورة من الخارج ويتم تحريك المقصورة على هذه القضبان بواسطة عجلات من الحديد الصلب بحيث يسهل الحركة ويحافظ على حركة المقصورة داخل هذه السكك.




الخطوة الثانية: تركيب المقصورة وتوصيلها بثقل الموازنة

والمقصورة هي الجزء المتحرك من المصعد والذي ينقل الأشخاص والبضائع بين الأدوار المختلفة وتحتوي المقصورة علي باب يفتح أوتوماتيكيا عند التوقف ويغلق أوتوماتيكيا عند الحركة بالإضافة إلي مروحة تهويه وإنارة. ويتم توصيل المقصورة بواسطة الحبال المعدنية بثقل الموازنة .





الخطوة الثالثة: ثقل الموازنة

ويقصد بثقل الموازنة هي قطع معدنية ذو أوزان مختلفة تعادل نسبة 40% من وزن المقصورة الكلي تستخدم في موازنة حركة المقصورة وتكون حركتها في اتجاه معاكس لاتجاه المقصورة. ويتم توصيلها بالمقصورة بواسطة الحبال المعدنية.




الخطوة الرابعة: محرك كهربائي متصل ببكرة

يتم التحكم بحركة المصعد بين الأدوار المختلفة بتمرير الحبال المعدنية التي تربط بين المقصورة وثقل الموازنة بمحرك كهربائي متصل ببكرة. ويعمل بسرعات متعددة تحدد قدرته طبقا لحمل المصعد. ويتم التحكم بسرعة هذا المحرك وتوقفاته بتوصيله بلوحة كهربائية خاصة تكون مثبته بجوار المحرك بغرفة المحركات وتغذى بالتيار الكهربائي. ويجب الحرص على أن يكون هذا المحرك داخل غرف خاصة بالمحركات ويوضع فيها تكييف.





ثانيا: المصاعد الهيدروليكية

لا يستخدم هذا النوع من المصاعد بكثرة في المباني ويتكون من ثلاثة أجزاء رئيسية وهي مضخة تشغيل وسائل هيدروليكي وخزان لحفظه بالإضافة إلى صمام تحكم. يتم ربط هذه الأجزاء باسطوانة تثبت في أعلاها عربة المصعد. وتعتمد المصاعد الهيدروليكية بعملها على ضغط السائل الهيدروليكي من خلال المضخات الهيدروليكية.

ففي حالة رفع المصعد يتم إغلاق الصمام الموجود بين الاسطوانة وخزان حفظ السائل الهيدروليكي بحيث يمنع هذا الصمام عودة السائل الهيدروليكي إلى الخزان وتقوم المضخات بضغط السائل وبالتالي ويقوم السائل بدفع الاسطوانة إلى الأعلى وبالتالي دفع عربة المصعد. وفي حالة إنزال المصعد يتم فتح الصمام الموجود بين الاسطوانة والخزان وبالتالي يعود السائل إلى الخزان وينزل المصعد. ويتم إيقاف المصعد بالدور المطلوب بوقف ضغط السائل من قبل المضخة مع عدم السماح له بالعودة إلى الخزان.

ولا تستخدم غرفة للمحركات في هذا النوع من المصاعد لكون جميع أجزاء التشغيل في جـورة المصعد. ويعيب هذا النوع من المصاعد الحاجة لحفر مسافة تكون بطول حجم الاسطوانة تقريبا. ويحتاج هذا النوع من المصعد إلى تبريد جورة المصعد للمحافظة على السائل الهيدروليكي.


ويراعي عند تركيب المصاعد الأتي:

1. تزويد كل باب من أبواب المصاعد بجهاز (Door Electric Contacts) لمنع المصعد من الحركة في حالة عدم إغلاق الباب. و جهاز حماية (Safety Shoe) لمنع المصعد من الإغلاق في حالة وجود شخص عند الباب.
2. تركيب الخامدات الأرضية (مقاوم الصدمات) لامتصاص الصدمات للمصعد وثقل الموازنة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://heartpain.halamuntada.com
 
انواع المصاعد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـات العراق :: قســــم المصاعد :: المصاعد-
انتقل الى: