منتديـات العراق
اهلا بالزوار الكرام
انت زائر قم بتسجيل الدخول الى المنتدى لتصبح عضو من اعضائنا فمرحبا بك

منتديـات العراق

برامج كمبيوتر واندرويد ومنوعات وشروحات عن المصاعد
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم اعزائي الزوار بمنتديات العراق

شاطر | 
 

 شروط اختيار مكان المصعد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سمر الشيخلي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 90
نقاط : 2791
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/04/2014
العمر : 32

مُساهمةموضوع: شروط اختيار مكان المصعد   الخميس أبريل 17, 2014 1:26 pm

شروط اختيار مكان المصعد :
• مـن الأفضلية أن تكون الوسيلة المثالية لكي تقوم المصاعد بخدمة قاطني المبني الواحد أن يتم تجميع المصاعد في حيز واحد حيث يقلل ذلك من الزمن المفقود في الانتظار اذا وجد مصعد واحد فقط.
• ولذا يجب علي المهندس المعماري أن يراعي اختيار مكان وجود المصاعد حيث تكون في المحور الرئيسي (محور الحركة ) للمدخل الرئيسي للمنشأ .
• ومن الأسباب المهمة لتجميع المصاعد في مكان واحد هو توفير المسافة بين مداخل المصعد في الدور بقدر كافي ,فإذا كان المصعدان متقابلان وجها لوجه فيجب ألا يقل عرض الممر بينهما عن مرتان مثل عمق كابينة المصعد , أما إذا كانت مصطفة بجوار بعضها فيجب ألا تقل المسافة بينهما عن مرة ونصف من عمق كابينة المصعد .
• يجب أن يراعي في تصميمه أن يكون الممر الخاص بخدمة المصاعد منفصلا عن الممرات الأخرى المؤدية إلى أماكن أخرى من المبني وهذا يؤدي إلى تجنب الإحساس بالتزاحم والتكدس .

من وجهة النظر المعمارية يجب أن يهتم المعماري باختيار نوع المصاعد تبعا لتكنولوجيا التشغيل المستخدمة ( هيدروليكي أو بالجر أو بالتروس Hydraulic / Traction/ Lifting Gear)
ويجب أن تتناسب نظم التشغيل مع وظيفة المبني وعدد العاملين والمستفيدين المتوقعين وقدرة المصاعد علي تفريغ كل الأفراد من المبني في زمن مقبول في حالات الطوارئ.
- وبالتالي يجب أن يتخذ المعماري قراره في أنواع المصاعد المطلوبة وقدراتها , الأمر الذي يحدد شكل وحجم الفراغ المعماري الواجب تركه
- وتختلف أنواع المصاعد باختلاف الاستعمال لوسائل التشغيل :
الاستعمال : Function
- وتنقسم المصاعد من حيث وظيفتها إلى ستة أنواع رئيسية ألا وهي :
1) مصاعد الركاب ( السكنية ) Residential :
وهي الخاصة بنقل السكان القاطنين لتلك الوحدات كانت عمارات سكنية أو ناطحات سحاب .
2) مصاعد الركاب ( التجارية والخدمية ) Commercial :
وهي الخاصة بنقل العاملين والعملاء وكذلك ألافراد القائمين علي العمل .
3) مصاعد نقل المستشفيات Bed Elevators:
وهي الخاصة بنقل المرضي وكذلك أفراد الزائرين أثناء الزيارات اليومية وكذلك نقل المهمات المختلفة , حيث تتسع لتحمل بداخلها (ترولي نقل المرضى) ,ولذلك فان اقل حمولة تصمم عليها مصاعد المرضى 640كجم أي 8 اشخاص , ويفضل ان تتوافر لكبائن تلك المصاعد الصفات الاتية :
• ان تكون الابعاد مناسبة لابعاد ترولي نقل المرضى .
• ان تكون الاجناب من الاستنانلستيل والارضية من الفينيل.
• ان يكون بها وسيلة تهويه صناعية.
• ان يكون بها وسيلة اتصال مباشرة باستقبال غرفة العمليات.
• بطء وانسياب حركة وقوف الصاعدة.

4) مصاعد بانورامية Panoramic Sys.:
وانتشرت في السنين الأخيرة في بعض الاستعمالات الخاصة للمباني التجارية والفنادق الا وهي استخدام مصاعد رؤية زجاجية مكشوفة من الخارج و المتحركة داخل أنبوب زجاجي Glass Tube كعلامات مميزة علي واجهات المباني ( مثل أبراج لوس أنجلوس وبرج سفنكس بالجيزة ) كما استعملت كمصاعد مكشوفة في الأفنية الداخلية المغطاة للمبني Atriums كالمستعملة في فندق حياة ريجنسي في بوسطن, وأكثر ما يميز هذه المباني هو ترتيب الفراغات الإنتفاعية مثل غرف النزلاء أو المكاتب حول ممرات داخلية تخدم الوحدات من جانب واحد وتطل علي فناء داخلي بسور مفتوح وتخدم هذه الطرقات وحدات مصاعد الرؤية الرأسية والسلالم الراسية والثانوية, ومن ثم يمكن من خلال الجدران الشفافة مشاهدة منظور متغير الأنشطة التي تتم في المدخل مع صعود ونزول المصعد داخل الفراغ المستعمل وهذا النوع من المصاعد لا يسمح برؤية مناظر متغيرة بصالة المدخل فحسب بل يضفي الحيوية إلى الفراغ المعماري نفسه, وفي بعض الحالات توضع تلك المصاعد مقابل المصاعد الاعتيادية مما يخلق تناقضا بين تجربتين مختلفتين تماما مما يخلق صورة فريدة ومتميزة للمبني وهو هدف من أهداف المستثمرين والمعماريين الذين يختارونه لتلك الأنواع من المباني بالرغم من كونه اقل القطاعات كفاءه من الناحية الانتفاعية .
- وعند تصميم هذه المصاعد يراعي تقليل الأجزاء الميكانيكية الظاهرة منها بقدر الإمكان بحيث تقتصر علي المجاري الحديدية الجانبية فقط ، وتكون الكابينة كلها من الزجاج لإتاحة الرؤية في كل الاتجاهات ويراعي إخفاء الأجزاء الميكانيكية اللازمة سواء علي الكابينة أو أسفلها بأجزاء مصمتة تأخذ أشكالا متعددة فهي إما نصف كروية أو متعددة الإضلاع أو علي شكل مخروط ناقص.
-
5) مصاعد البضاعة Fright Elevator:
الغرض من هذه النوعية من المصاعد هو استعمالها لقضاء غرض معين أثناء العمليات التنفيذية , لذلك فهي تستخدم في المواقع الإنشائية وتسمى عادة في المواقع بالروافع , ولكن من الضروري ضمها إلى نظم المصاعد لأنها تمر بنفس المراحل الأساسية لتصميم وتنفيذ المصاعد .
- وتتركب هذه المصاعد بفكرة مبسطة ل 3 أجزاء رئيسية هي (المحرك , المهمات المراد رفعها , وسيلة السحب وهي حبال الجر )
• المحرك: (motor)
إما آن يكون المحرك كهربائي يعمل بالتيار المتردد أو بالتيار المستمر أو محرك ميكانيكي يعمل بالديزل أو الموتور.
• المهمات المراد رفعها (goods)
وهي تعادل في الاستعمال اسم الكابينة او العربة في المصاعد السكنية وهي اما تربط مباشرة بحبال الجر عن طريق خطافات او جنازير او ان يصمم لها كابينة خاصة تصنع من الصلب وتكون ثابتة لتتحمل هذه المواد , وتكون عبارة عن صندوق معدني بارضية فقط او بارضية بجوانب رأسية
• حبال الجر (traction rope)
وهي حبال تنقل الحركة من الماكينة الى الصاعدة.
6-مصاعد المعوقين Wheel Chair Platform Lifts:
تمثل السلالم مشكلة كبرى بالنسبة للمعوقين وخاصة سلالم المدخل لان الغالبية العظمي من المباني تبدأ فيها المصاعد من الدور الأرضي, وهذا يكون غالبا اعلي من مستوي الشارع بعدة درجات ,وفي حالة عدم توافر المساحة الممكن تحقيقها لعمل منحدر يجد مستعملوا الكراسي المتحركة أنفسهم أمام مهمة مستحيلة للصعود .
ولذا هناك نوعان من المصاعد :
- إما أن يكون المصعد عبارة عن أرضية وجوانب فقط يدخله المعوق بكرسي متحرك.
- أو يكون المصعد عبارة عن كرسي يجلس فيه المعوق مباشرة والأخير غير عملي بالنسبة لمستعملي الكراسي المتحركة لأنهم يحتاجون لمساعدة الأخريين لنقلهم لكرسي المصعد ونقل كرسيه المتحرك, لذا فالنوع الأول هو الأكثر استخداما ويجب في كل الأحوال أن يكون المسار مستمرا وليس به معوقات .

7- مصاعد الخدمة الداخلية :
وهذا نوع آخر من المصاعد ولكنه قليل الاستخدام , ويستخدم لخدمة كبار السن أو المعاقين ليتمكنوا من الانتقال بين مختلف الأدوار بدون مساعدة , ويمتاز هذا النوع بإمكانية تركيبه ولو بعد أنشاء المبني فهو لا يحتاج إلى حفرة تحته أو غرفة ماكينات , اذ أن جميع لوازم تشغيله موجودة بداخله علي جانب واحد يمينا أو يسارا وينتقل المصعد في مشواره بين دورين أو ثلاثة علي الأكثر .

وهي أحدث ما وصل إليه تطور عناصر التوزيع الرأسية الميكانيكية و الكهربائية ، حيث يمكنها تقديم الخدمة المستمرة السريعة والمريحة لعدد كبير من الأفراد في نفس الوقت مع إعطاؤهم القدرة علي التمتع برؤية الفراغات الداخلية والخارجية من زوايا متعددة أثناء الحركة.

- وقد أصبح استعمال السلالم المتحركة ضرورة في المراكز التجارية متعددة الأدوار Shopping Centers لتشجيع الانتقال الراسي بين المستويات المختلفة وهي لا غني عنها في المطارات ومحطات السكك الحديدية وغيرها من المباني العامة التي تستقبل أعداد كبيرة يمثل المباني المكتبية والترفيهية وقصور الثقافة وغيرها .
- والسلالم والمنحدرات المتحركة تمتاز بخدمتها المتواصلة بأعداد كبيرة من الناس فهي ليست كالمصاعد تتطلب فترة انتظار بين رحلة وأخرى .

وتكون السلالم والمنحدرات المتحركة من قلبه واحدة لكل دور تتحرك في اتجاهين صاعدة أو هابطة ولأداء الخدمتين في نفس الوقت يجب عمل سلمين أو منحدران يتحركان في اتجاهين متضادين وقد تكون الوحدتان متجاوران وذلك حسب خطوط السير وفي حالة خدمة أدوار متعددة للصعود والهبوط يمكن عمل وحدات متداخلة علي شكل المقص Scissors بحيث تكون حالتا الصعود أو الهبوط مستمرتين من دور إلى آخر في نفس البسطة.
- وتتميز السلالم والمنحدرات المتحركة عن المصاعد بإمكانية استعمال السلالم والمنحدرات في حالة انقطاع التيار الكهربائي كما إنها لا تسبب ذلك الشعور بالضيق من الأماكن المغلقة Claustrophobia والذي يصيب بعض الأشخاص عند استعمالهم للمصاعد المقفلة أو عند توقفها المفاجئ .

- ان السلم المتحرك يمكن ان ينقل من 4000 الى 4500 شخص / ساعة ان كانت الدرجة تحمل شخصا واحدا , ويمكن ان ينقل من 8000 الى 12000 شخص / ساعة اذا كانت الدرجة تحمل شخصين , ويتوقف ذلك على سرعة تشغيل السلم وهذه تتغير من 0.4 : 0.6 م /ث وزاوية السلم هي عدة 30*.
أما المنحدرات المتحركة وهي اكثر ملائمة من السلام المتحركة للتنقل الراسي للأفراد وبصحبتهم عربات بضاعة أو أطفال حيث يقوموا بجرها بين المستويات المختلفة في السوبر ماركت او المطارات , وكذلك يسهل استعمالها بالنسبة للمعوقين وخاصة مستعملي الكراسي المتحركة, ويكثر استعمال المنحدرات المتحركة في المتاحف والمراكز التجارية الكبرى والمكتبات والمستشفيات
ويجب توافر عدة اشتراطات لتوفير الامن والراحة لمستعملي المنحدرات وهي :
• لابد من العناية في اختبار مادة المنحدر المتحرك لكي تمنع انزلاق العجلات عليها وبأن تكون من الصلب أو الكاوتشوك المضغوط والمخطط.
• كما يفضل أن تكون العجلات التي تتحرك علي الممشى ذات خاصية الفرملة .
• كما يجب أن يكون اتصال المنحدر بأرضية الدور مستوية تمام.
• وان يكون المنحدر خاليا تماما من أي عوائق آو درجات.
• ويكون الميل الأقصى للمنحدر طبقا للمواصفات العالمية 15 درجة وإذا كانت النسبة الأكبر للمستفيدين من المعوقين فيجب آلا يزيد الميل عن 12 درجة.

- أما سرعة المنحدر تتراوح ما بين 0.7:0.6 م/ث وعند استعمال السلالم والمنحدرات المتحركة يجب أن يؤخذ في الاعتبارات هذه العناصر التوزيعية تمثل تكاليف استثمارية باهظة كما أنها تحتاج إلى صيانة مستمرة ومكلفة Initial Running Coasts بالإضافة إلى إنها تشغل حيز كبير نسبيا في المسقط الأفقي والقطاع.
- و بالنسبة للسلالم المتحركة يجب لأسباب فنية أن يصمم ارتفاع كافي للدور لا يقل عن 4 م هذا بالإضافة إلى الادوار الكبيرة التي تتطلبها المنحدرات المتحركة , مما لا شك فيه أن هذه الوحدات وبالذات السلالم المتحركة قد أصبحت ضرورة بخلاف كونها عناصر جذب قوية في الفراغات التجارية متعددة الأدوار والتي بدونها تتحول الأدوار العليا إلى فراغات غير منتجة وغير مطلوبة.
- ولذا نجد أن هناك عوامل كثيرة تؤثر علي اختيار المكان الأمثل لوضع السلم المتحرك :
1- وضع الموقع واتجاه الحركة المرورية .
2- الأسلوب الإنشائي .
3- حجم الكثافة المرورية الموجودة .
4- الغرض الاستخدامي (المناطق التجارية أو المواصلات العامة بكافة انواعها )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://heartpain.halamuntada.com
 
شروط اختيار مكان المصعد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـات العراق :: قســــم المصاعد :: المصاعد-
انتقل الى: