منتديـات العراق
اهلا بالزوار الكرام
انت زائر قم بتسجيل الدخول الى المنتدى لتصبح عضو من اعضائنا فمرحبا بك

منتديـات العراق

برامج كمبيوتر واندرويد ومنوعات وشروحات عن المصاعد
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم اعزائي الزوار بمنتديات العراق

شاطر | 
 

 اولويات المهندس المعماري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سمر الشيخلي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 90
نقاط : 2907
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/04/2014
العمر : 32

مُساهمةموضوع: اولويات المهندس المعماري   الخميس أبريل 17, 2014 1:49 pm

من أولويات ومهام المهندس المعماري أن يقوم بدراسة المبنى وعدد الفراد المترددين عليه من حيث كثافته للكي يقوم باختيار انسب انواع المصاعد من حيث التشغيل والعدد والسرعات المختلفة وكذلك الحمولات المصممة من اجلها المصاعد .
- وكذلك يتحتم على المهندس المعماري بان يحدد شكل وحجم الفراغ والاتساع المعماري المطلوب لشغل هذه المصاعد في المبنى.
تنقسم الصاعدة تبعا لتكنولوجيا التشغيل إلى الأنواع التالية: technology Operation

1. مصاعد تعمل بالجر الحبال وتسمي مصاعد الجر Traction Elevator وهي أكثر الأنواع شيوعا واستخداما للمنشآت السكنية وناطحات السحاب
2. مصاعد ترفع بالتروس Geared Elevators
وهذا التشغيل من مميزاته قبول إضافات الامتداد الرأسي ولذا فانه مناسب في مصاعد التشغيل للمواقع الإنشائية وهي إما كبولية بين عمودين أو تتحرك علي أعمدة علي الجانبين
- وعيوبه الاهتزازات والإزعاج الصوتي .
3 . المصاعد الهيدروليكية Hydraulic Elevators :
وتوجد علي هيئة صور متعددة مثل :
- ماسورة وسطي أو عدة مواسير متداخلة Telescopic .
- ماسورة جانبية كابولية Side Bracket .
ومن مميزاتها: الامان و الهدوء الصوتي وتقبلها لأحمال كبيرة كما في روافع السيارات ومحطات التشغيل والصيانة بالجراجات متعددة الأدوار
ومن عيوبها انها محددة الارتفاع .
- جدول يبين أبعاد المصاعد بالنسبة إلى عدد الأفراد :

عدد الأفراد الحمولة كجم مقاسات المصعد مقاسات أخرى
2 150 1.00*1.00 .80*1.00
3 225 1.10*1.10 1.10*1.00
4 300 1.30*1.30 1.10*1.50
6 450 1.50*1.50 1.30*1.75
10 750 1.75*1.75 1.50*2.00

1. ماكينة المصعد Elevator Machine :
- ويوجد نوعان من الماكينة اللازمة لتشغيل الصاعدة وهما :
• ماكينة الجر بالتروس .
• ماكينة الجر بدون تروس .
- يتم تزويد الماكينة بطارة جر أو طمبور ويفضل استخدام طارات الجر .
- وتزود الماكينة بفرملة تنقبض وتفتح كهربيا ويتم تصميمها بحيث نتمكن من إيقاف الصاعدة بكامل حمولتها وسرعتها في حالة انقطاع التيار الكهربائي عندئذ تنقبض الفرملة آليا فتتوقف الصاعدة عن العمل .
- تزود الماكينة بجهاز يسمح بتحريك الصاعدة يدويا في حالة الطوارئ بعد فتح الفرملة يدويا.
- يجب ألا يقل قطر طارة الجر عن 40 مرة قطر حبل الجر.
- ويجب علي الشركة المنفذة مراعاة عدم حدوث اهتزازات بالصاعدة أثناء تشغيلها وذلك بضبط الموتور مع الماكينة .

2. المحرك الكهربي Motor Generator :
ويتم وضعه بجوار ماكينة المصعد وهو المسئول عن تزويد ماكينة المصعد بالتيار الكهربي . ويتم وضعه بجوار ماكينة المصعد وأنواعه كالأتي :
• محرك يعمل بالتيار الكهربي المتردد A.C motor drive
وهو اقتصادي قادر على التغيير في السرعات ويتحكم في وقف عربة المصعد في حدود 1 بوصة
• محرك ward lanyard drive
وهو غالي الثمن ولكنه يستطيع أن يتحكم في إيقاف العربة في حدود نصف بوصة مع أرضيه الطابق المراد الوقوف عنده
• محرك يعمل بالتيار المستمرD.C motor
له قوة موحدة وهو وسط بين النوعين السابقين من حيث ثمنه وتشغيله

3. ثقل الموازنة Counter Weight :
الوزن الكلي لثقل الموازنة =} وزن الصاعدة + ( 40 : 50% من الحمولة الكلية للمصعد ) {.
- تجنب استعمال صاعدة مصعد بثقل موازنة مصعد آخر .
- يصنع ثقل الموازنة من مادة الزهر وتوضع في إطار معدني يحمل تلك الأثقال وحفظها من التحرك .
- ينزلق ثقل الموازنة في دليل خاص بزوايا حديد علي شكل حرفT إذا كان الارتفاع الكلي للمبني أكثر من 6 أدوار أو ينزلق علي حبال أو كابلات إذا كان الارتفاع في حدود 5 أدوار .
- ينتهي مشوار ثقل الموازنة علي يايات حلزونية تتحمل الصدمة عند انقطاع حبل التعليق .
- في حالة وجود غرفة اسفل الصاعدة يجب عمل فرملة لثقل الموازنة تماثل تماما فرملة الصاعدة .

4. حبال الجر ( كابلات ) Cables :
- وهي حبال تنقل الحركة من الماكينة الى الصاعدة وثقل الموازنة.
- يتراوح عدد حبال الجر للصاعدة وثقل الموازنة من 4 إلى 8 حبال ويكون نوعها من الصلب ويؤثر ذلك علي سرعة الصاعدة ويكون وضعها راسيا وموازية وتثبت الحبال باعلى العربة المجهزة لحمل المهمات .
- لا يقل قطر الكابل المستخدم عن 9 مم وأن يكون علي درجة عالية من المرونة.
- يتوقف عمر الكابل وتحمله علي سرعة الصاعدة وعلي عدد دورات الاستخدام .
- يحذر تماما لحام أو ربط حبل الجر لإطالتها أو إصلاحها .
- تشحم الحبال ويتم صيانتها والكشف الدوري عليها باستمرار .
- الحمل التصميمي لحبال الجر = 10 { 3 ( وزن الصاعدة + الحمولة المقررة + وزن ثقل الموازنة ) }.

5. دلائل الحركة Guide Rails :
وهي القضبان التي تتحرك عليها الصاعدة وثقل الموازنة وذلك بتثبيتها رأسيا بواسطة كوابيل ومسامير من الصلب لتحمل الأحمال .
- وهي تصنع علي هيئة حرف T ويتم تثبيتها من ناحية طرفيها فقط في حالة استخدام كابلات أو حبال من الصلب كدليل لثقل الموازنة ويجب أن لا يقل عددها عن 4 حبال ولا يقل قطرها عن 6 مم .

6. مخمدات الصدمات Buffers :
وهي التي يتم تركيبها اسفل كل من الصاعدة وثقل الموازنة وهي أما يايات حلزونية وتكون مناسبة من حيث قطرها وارتفاعها ومقطع السيخ المستخدم فهي أما يايات هيدروليكية وتستخدم في حالة الصاعدة التي تزيد سرعتها عن 150 سم/ث .
- وتعمل هذه المخمدات في حالة تجاوز الصاعدة أو ثقل الموازنة نهاية المشوار وتمنع صدامها بأجنحة حفرة المصعد وذلك بتقليل سرعتها حتى تتوقف تماما دون حدوث ضرر للصاعدة أو الركاب .
- ولابد من تركيب وتثبيت هذه المخمدات بحفرة الصاعدة علي قواعد أو أعمدة خرسانية تتحمل الأحمال الواقعة عليها في حالة تهاوي الصاعدة أو ثقل الموازنة عليها فجأة .

7. منظم السرعة Governor :
هو جهاز يعمل آليا لإيقاف الصاعدة أو ثقل الموازنة في حالة زيادة سرعة الهبوط عن حد معين أو إذا زاد مشوار أي منهما عن الحد المقرر لهما ويركب في غرفة الماكينة .
يجب ألا يقل قطر الحبل المستخدم في منظم السرعة عن 6 مم ويصنع من الصلب .

8. أجهزة التحكم في تشغيل المصعد Control machine :
وهي الأجهزة التي تقوم بالتشغيل والتحكم في عمل ومسار الصاعدة ويتم تجهيزها وإعدادها حسب استخدام كل مصعد عجميع المصاعد بكافة أنواعها تتفق في متطلبات واحدة من ناحية تصميم المهندس المعماري للمنشأ وهي :
1- بئر المصعد Shaft of Hoisting .
2- الصاعدة ( العربة أو الكابينة ) Cabin & Car .
3- حجرة أعلي المصعد ( غرفة الماكينات ) Machine Room .
4- الحجرة أسفل المصعد ( الحفرة ) Lift Pit .
5- الأبواب وتجهيزاتها عند كل دور Doors .

1- بئر المصعد :

وهو ما يسمي بالكور الداخلي للمصعد أو النفق الرأسي الذي يضم وحدتي الكابينة وثقل الموازنة.
- وتتوقف مقاسات البئر علي الرسومات المعمارية الخاصة بالمنشأ بعد ما تقدم الشركة المنفذة رسوماتها الخاصة بالتركيبات الميكانيكية مثل كابلات الجر ودلائل الحركة ونوع الموتورات المستخدمة وبذلك أنواع الأبواب المستعملة للأدوار السكنية.
- لذا يجب التعرف على مكونات البئر (حوائط , أرضية , سقف )

حوائط وأرضية وسقف البئر :
يجب أن يصمم البئر إنشائيا بحيث يتحمل على الأقل الأحمال الناشئة عن الماكينة ودلائل الحركة عند عمل مجموعة فرامل أمان ( براشوت ) , وكذلك عند عمل مخمدات نهاية الحركة , وعند عدم انتظام توزيع الحمل داخل الصاعدة . ويجب أن تكون أكتاف أبواب الأعتاب ذات متانة كافية لتثبيت الأبواب ومشتملاتها , وان تكون مصطفة باستقامة واحدة

- ويجب أن يراعي المهندس المعماري في تصميم البئر والحوائط الداخلية كذلك الأبواب لمقاومة الحرائق وكذلك الدخان لمنع انتشارها في حالة تعرض المنشأ لأي حريق فجائي مما يمثله بئر المصعد من خطورة علي المبني.
في حالة المباني القائمة فعلا وفي حالة استحالة أيجاد بئر مقفل يجوز استعمال بئر مفتوح مثل بئر السلم أو أحد المناور للمبني مع الآخذ في الاعتبار عمل الوقاية الكاملة له بعمل فاصل من الشبك

- ويراعي بصفة عامة أن يحتوي بئر المصعد علي مصعدين علي الأقل حتى يمكن استعمال أحدهما أثناء الصيانة أو لإنقاذ ركاب الآخر في حالة الطوارئ .
كما يجب أن يهتم المعماري بتوفير الفراغات اللازمة لانتظار الركاب بعروض مناسبة أمام بئر المصاعد وخارج نطاق ممرات المرور, حتى لا يتسبب انتظار الركاب أمام المصاعد في تعطيل حركة المرور الأفقية .


ويوجد بعض الاشتراطات الواجب توافرها في بئر المصعد وهي :

1- تنشأ حوائط البئر من الخرسانة المسلحة أو من الطوب أو من أي مواد أخرى تقاوم الحريق كما يجب أن تكسي بالبياض ( المحارة ) .
2- عدم تركيب مواسير مياه أو صرف صحي أو أي توصيلات كهربية أو مواسير غاز طبيعي داخل نفق المصعد.
3- يجب أن يكون الحوائط رأسية تماما ومستقيمة تماما .
4- تكون مقاسات البئرمستوفاة بحيث تسمح في تسير الصاعدة وثقل الموازنة بداخله.
5- عدم استخدام بئر المصعد كأداة تهوية أو إضاءة للمبني .
6- في حالة الآبار المفتوحة يجب أن يكون ارتفاع الحوائط الواقي حول البئر من جميع الجهات بارتفاع 2 م .


2- الصاعدة ( العربة ) :

وهي الجزء الحيوي والمتحرك في منظومة عمل المصعد وبالتالي يتم تصميم وتشكيل هذه العربة حسب نوعية استخدامها وكذلك عدد الأفراد ونوع وحجم المواد التي يتم نقلها داخلها بحيث تحقق الأهداف المطلوبة منها في البئر - ففي مبني المصنع قد تكون الصاعدة مجرد سطح أفقي محاط بسياج لمنع السقوط ، بينما في مبني مكاتب أو فندق تصبح الصاعدة كابينة مغلقة ذات تشطيبات جيدة وتجهيزات خاصة للطوارئ والحريق,
- وبذلك تحتوي الكابينة من الداخل علي لوحة بيان عليها أزرار وأرقام الأدوار تضاء من خلال الضغط عليها وكذلك تحتوي علي تليفون يوصل علي غرفة حارس المبني كذلك علي غرفة الماكينات وكذلك علي مروحة أو شفاط للتهوية العربة وكذلك علي كوبستة معدنية مثبته علي ثلاثة جدران في الصاعدة وكذلك علي بطارية تعمل عند انقطاع الكهرباء وتصل بالصاعدة إلى اقرب باب مصعد - كما يستلزم توفير مكان بالصاعدة لإنقاذ الركاب في حالة الطوارئ


- كما تزود الكابينة بإنذار يضئ بلون احمر وعلامة Over Load تمنع الكابينة عن الحركة في حالة زيادة الحمل علي المقر لضمان الأمن
- اما في حالة حدوث حريق أو أي طارئ آخر فيتم كسر لوح زجاجي صغير وبالضغط علي مفتاح خلفه مكتوب عليه F.e فتلغى كل الطلبات وترجع العربة إلى دور خاص حيث تستجيب فقط لطلبات الكابينة .

- ويصنع هيكل الكابينة من شاسيه حديد يشطب فوقها بألواح من الخشب الصلب الجاف مثل خشب القرو أو الزان أو تكسي بطبقة من الفورماليكا أو المعدن المصقول الغير قابل للصدأ أو من قطاعات الألومونيوم والنحاس وذلك طبقا لاشتراطات المالك مع الشركة المنفذة.
- أما في حالة مصاعد المستشفيات فالتكسيات المعدنية تكون أقوى و أفضل في تحمل صدمات النقالات وحيث يسهل غسيلها وتطهيرها باستمرار, أما تكسيات الأرضيات فد تكون البار كيه أو الموكيت أو الرخام أو الجرانيت أو الكوريان .

أما بالنسبة للإضاءة الداخلية فغالبا ما تكون موزعة من خلال فتحات دائرية آو مربعة في السقف ومغطاة بالبلاستيك مباشرة آو نصف مباشرة من خلال شبكة خشب آو بلاستيك أو غير مباشرة داخل كورنيش في محيط السقف.
- بالنسبة للمعاقين فيجب توافر اشتراطات خاصة بهم فمثلا :
- يجب ألا يزيد ارتفاع لوحات المفاتيح عن 120سم .
- بالإضافة إلى أبعاد الكابينة وهى لا تقل عن 130سم عمق ، 173سم عرض حتى تسمح بحرية الحركة لمستعملي الكراسي المتحركة

- أما بالنسبة لكبائن مصاعد البضاعة في المساكن والمباني العامة فهي مكونة من مستوى أفقي من الصاج محاط بهيكل حديدي مقفول بحوائط من الشبك الصاج المطلي ، أما أبعادها فهي تبدأ من 120سم × 2.00متر عمقا وعرضا للأثاث والنقالات إلى 3 م × 6 م لنقل المعروضات من سيارات أو حيوانات في المعارض والفنادق والديكوراتفي المسارح .


3- الفراغ أسفل المصعد ( الحفرة ) :

هذا الفراغ له أهمية خاصة لتخفيف تأثير سقوط الصاعدة حيث بها يايات خاصة بامتصاص الصدمات التي تنتج عن انزلاق الصاعدة وفقدان السيطرة عليها.
- وبالرغم من أن التطورات الأخيرة في تكنولوجيا التشغيل ونظم التحكم جعلت احتمالات سقوط الصاعدة شبه منعدم إلا أن وجود هذا الفراغ أسفل المصعد لا يزال ضروري لاستخدامه لصيانة المصعد .
• ويراعي :
- ألا يقل عمق هذا الفراغ عن 1.20 م.

- وان يكون مرتكزا علي أرضية صلبة علي التربة مباشرة أو علي مجموعة من الأعمدة في حالة عدم وصول المصعد إلى منسوب البدروم وقد يصل عمقه إلى 2 م في حالة الأبراج العالية.


- وفي كافة الأحوال يلزم عزل هذا الفراغ ضد الرطوبة عزلا جيدا وبالذات في حالة وجودة تحت منسوب المياه الجوفية .

- ويجب تزويد الغرفة بكشاف كهربائي لفحص الصاعدة.


- لا يفضل وجود فراغ أسفل آبار المصاعد يسمح بحركة شخص.

4- الحجرة اعلي المصعد ( غرفة الماكينات ) :
يختلف موقع غرفة الماكينات بالنسبة للمبنى حسب تكنولوجيا التشغيل المستخدمة, وفي حالة التشغيل الهيدروليكي تكون غرفة الماكينات أسفل الفراغ وتحدد للمصاعد الهيدروليكية.
- بينما في حالة التشغيل العادي ( بالجر ) يكون هناك احتمالين لغرفة الماكينات :
ا) أما أعلى بئر المصعد.
ب)أو أسفل المصعد.
- ووجود غرفة الماكينات اعلى بئر المصعد في حالة التشغيل بالجر افضل وأقل تكلفة .
- وفي حالة الغرفة الموجودة أعلي بئر المصعد يستلزم علي المهندس المعماري تصميم هذه الغرفة حسب المواصفات والقياسات للشركة المنفذة للمصاعد لضمان الوصول إلى الكفاءة المطلوبة لتشغيل المصعد .


- ويجب أن يراعي المصمم المعماري تجهيز الفتحات اللازمة في سقف البئر بالتعاون مع مهندس الشركة المنتجة وذلك لضمان المرور الصحيح لحبال الجر إلى الطارات المحملة وكذلك بتجهيز أرضية الغرفة بحيث تتحمل الاهتزازات الناتجة عن الماكينة وكذلك العزل الصوتي حتى لا يحدث إزعاج للمباني المجاورة اللاصقة للمبني .


- وأخيرا علي المهندس الإنشائي للمبني أن يراعي في تصميم غرفة الماكينات أن تتحمل أرضية وكمرات الحجرة الأحمال الناتجة عن (وزن الماكينات + وزن الكمرات الحديدية أو الخرسانية الحاملة للماكينات والأجهزة + 2.5 مجموع قوة الحبل التي تمر علي طنابير المحملة علي كمرات عندما تكون الصاعدة محملة بكامل طاقتها + الأحمال الناتجة عن دلائل الحركة في حالة تثبيتها من اعلي ومن أسفل ) .

5- الأبواب وتجهيزاتها عند كل دور :
يجب على المهندس المعماري أن يهتم بكل من أبواب الأدوار وأبواب الصاعدة اهتماما خاصا لتأثرها المباشر علي آمن مستخدمي المصاعد .
- أما بالنسبة لتجهيزات الوقوف تعتمد بصورة رئيسية علي نظام التشغيل المستخدم ولذا يجب علي الشركة المنفذة أن تختار الأبواب الخاصة للادوار, وكذلك أبواب الكبائن وذلك بالتعاون مع المالك للمبني بحيث تقوم بتلبية الرغبات من حيث النظام الذي يريده في التشغيل.

• أنواع الأبواب :
1- أبواب معينة ذات مفصلات تفتح للخارج جهة الدور يمينا أو يسارا حسب الطلب في حالة أبواب الأدوار تفتح إلى الداخل في حالة أبواب الصاعدة .
2- أبواب معدنية مصمتة تنزلق جانبيا أو راسيا في حالة الدور أو الصاعدة
3- أبواب منزلقة منطبقة ( مقص )
4- أبواب اتوماتيكية

• تجهيزات أبواب الأدوار والصاعدة :
عند تجهيز أبواب الأدوار يجب مراعاة بعض الاعتبارات الفنية والهندسية ومن أهمها الأتي :-
1- الاتجاه الحالي هو التركيز علي بابين داخليين للصاعدة وبابين خارجيين للدور منزلقين, و هذه المجموعة من الأبواب تفتح وتغلق أتوماتيكيا في اتجاه واحد أو اتجاهين حسب المكان المتاح لذلك علي جانبي الفتحة من الداخل أو الفتح رأسيا.
2- تفتح الأبواب ميكانيكيا عندما تكون الصاعدة على وشك الوقوف أمام الدور أو عند موازنة الدور أو عندما تكون واقفة تماما أمام الدور.
3- تجهز أبواب الأدوار ميكانيكيا وكهربيا بحيث لا تسمح باستكمال دائرة لتشغيل المصعد الا إذا كانت جميع الأبواب مغلقة , وكذلك لتلافي فتح أبواب البسطة أو أبواب الدور بدون وجود الصاعدة أمام الدور.
4- إذا كانت أبواب الأدوار مكونة منة أكثر من ضلفه تزود بالأجهزة اللازمة لمنع تشغيل الصاعدة قبل غلق باب الدور .
5- ويمكن أن تفتح أبواب الصاعدة أتوماتيكيا وباب البسطات والأدوار يدويا علي مفصلات, وفي هذه الحالة يشار إلى الأبواب نصف أوتوماتك .
6- وفي حالة تشغيل بابي الصاعدة والدور أوتوماتيكيا فانهما يكونان من النوع المنزلق أفقيا أو رأسي.
7- تجهز أبواب الأدوار بحيث يمكن فتح أي باب في حالة عدم وجود الصاعدة أمامه وذلك بمفتاح خاص يحفظ مع مسئول لتسهيل أعمال الصيانة.
8- وكذلك عند تشغيل بابي الصاعدة والدور أوتوماتيكيا يجب أن يكون هناك جهاز أفقي لمنع إصابة أي شخص يعترض حركة الباب أثناء غلقه وإذا اعترض أي شخص حركة الباب أثناء غلقه فيحب أن يعكس الجهاز الواقي حركة الباب في اتجاه الفتح.
9- وفي كافة الأحوال يجب عمل قفل أتوماتيكيا و ميكانيكا كهربائي لتلافي فتح أبواب البسطات بدون وجود الصاعدة أمام الدور .
10- و يراعي أن تكون سرعة التشغيل الأبواب الأوتوماتيكي محدده بحيث لا تعرض الاشخاص للخطر كما يراعي إن تمضي فترة مناسبة بين حركي الفتح والغلق .
11- في حالة الصاعدات ذات المدخلين ان يركب جهاز خاص لمنع امكان فتح الباب الذي لا يواجه باب الدور اذا كان هناك احتمال لسقوط اشخاص.
12- وقد اعتمدت تجهيزات الوقوف في الأعوام الأخيرة علي التكنولوجيا المتقدمة فتزود الصاعدة بضابط ذاتي لضمان الوقوف الدقيق للصاعدة أمام الأدوار .
13- يجب ألا يقل عرض فتح الباب عن 91.5 سم حتى يتمكن راكب الكراسي المتحركة من المعوقين من استعمال الصاعدة .

• - الأبواب الإضافية للإنقاذ :
إذا زادت المسافة الراسية بين بابي دورين عن 12 م , فيجب تركيب باب دور للإنقاذ مزود بقفل يحفظ مفتاحه مع المسئول مع قطع التماس الكهربائي لإيقاف حركة الصاعدة عند فتح الباب .



يتم تشغيل والتحكم في حركة المصعد بالطرق الآتية .

1- الطريقة المبسطة Simplex :
وهي التي يوضع فيها زر طلب واحد فقط لكل دور من الأدوار الصاعدة عملها فقط لتلبية أول طلب من الأدوار أو من داخل الصاعدة .
2- الطريقة المجمعة المميزة Collective Selective :
وهي طريقة التي تقوم بجمع الأوامر من الصاعدة والدور وتلبيتها بترتيب وصول الصاعدة بالدور المطلوب مع تميزها بين رحلتي الصعود والهبوط وذلك بتواجد زرين للهبوط والصعود بكل بسطة .
3- الطريقة المجمعة الغير مميزة Collective Non- selective :
وهي أن الصاعدة في هذه الحالة تجمع الأوامر وتلبيها بترتيب الوصول إليها بدون تمييز بين رحلتي الصعود والهبوط ولذلك يوجد زر واحد في كل دور للاستدعاء المصعد.
• ولكي يتحقق القدر الكافي من الأمن والسلامة لكل مستخدمي المصعد يجب إتباع الآتي:
1. تزويد المصعد بتليفون طوارئ موصلا بغرفة حارس المبني .
2. وجود شفاط هوائي للصاعدة .
3. وجود مصدر إضاءة صناعي .
4. وجود بطارية لتشغيل المصعد في حالتي الصعود والهبوط في حالة حدوث عطل كهربي أو ميكانيكي لتوصيل العربة إلى اقرب دور .
5. توافر مولد كهربائي احتياطي يعمل حين انقطاع التيار الكهربي .


العتبات ( الدواسات ) :
العتبات التي تثبت عند مدخل أبواب الأدوار تكون ذات قوة احتمال كافية لتحمل الضغوط الواقعة عليها ، وتثبت تثبيتا محكما عند فتحات الأدوار . ويفضل أن تكون هذه العتبات من قطعة واحدة وبطول الفتحة . وبعرض لا يقل عن 12 سم ، ويمكن أن تكون هذة العتبات من الرخام ولا يقل سمكها عن 4سم أو من الموزايكو المسلح أو من معدن مخطط السطح لمنع الانزلاق .ويفضل في مصاعد الطرود الكبيرة استعمال العتبات المعدنية .

فتحات الإنقاذ :
- يفضل أن تزود الصاعدة بفتحة للإنقاذ في مكان مناسب في سقف الصاعدة أو في احد جوانبها في حالة وجود مصعدين أو أكثر بنفس البئر ، ويكون للفتحة غطاء علوي مفصلي أو ضلفة مفصلية .
- يجب أن يركب بكل ضلفة فتحة إنقاذ قاطع كهربي لإيقاف الصاعدة ومنع تحركها عند فتحها .
- يشترط فى فتحة الإنقاذ في سقف الصاعدة ما يلى :
1. أن يفتح غطاء فتحة الإنقاذ إلى الخارج .
2. أن لا يوجد ما يعوق الغطاء فوق سطح الصاعدة .
3. أن يكون من الممكن فتح قفل الغطاء من الداخل او من الخارج .
- يشترط فى فتحة الإنقاذ الجانبية ما يلى .
1- أن تفتح الضلفة إلى داخل الصاعدة .
2- أن لا يعوق الفتحة اى جزء من إطار الصاعدة من الكابلات أو مهمات البئر .
3- أن تكون الفتحة يقابلها تماما فتحة مماثلة للصاعدة المجاورة .
4- أن يكون لها قفل ومفتاح من الداخل واوكرة لامكان فتحها من خارج الصاعدة .

فرملة امن الصاعدة :
هو جهاز يركب في إطار الصاعدة, ويشترط له بعض الاشتراطات آلاتية :
• أن تزود كل صاعدة يزيد مشوارها عن 2 م بجهاز فرملة امن .
• تعمل فرملة الأمن على وقف الصاعدة بانقباضها على دلائل الحركة في حالة زيادة سرعة الصاعدة أثناء الهبوط وهى محملة بحمولتها الكاملة .
• يتبع فرملة امن الصاعدة قاطع كهربي لقطع دائرة تشغيل المصعد وبالتالي قطع التيار عن الموتور وعن فرملة الماكينة بمجرد عمل فرملة الصاعدة .
• أن تكون حساسية فرملة الصاعدة ليست كبيرة بحيث لا يجب أن يتسبب اى اهتزاز في إطار الصاعدة في تشغيل الفرملة .
• يكون كل اتصال بين الصاعدة وحبل فرملة الأمن عن طريق إطار الصاعدة .
• يمكن استعمال جهاز فرملة امن مباشرة على ثقل موازنة على أن لا تزيد سرعتها عن 125 سم / ثانية .


جهاز الباراشوت :
هو جهاز يعمل عند حدوث أي مشكلة يتعرف علي المصعد مثل قطع حبال أو كابلات الجر أو زيادة سرعة الصاعدة أو عدم القدرة علي تشغيل فرملة الأمان الخاصة بالصاعدة أو بثقل الموازنة ويثبت جهاز الباراشوت بغرفة الماكينات حسب أبعاد المصعد .

فحص المصعد واختبارات التشغيل :
1. قبل البدء في تشغيل المصعد كوحدة تسير داخل المبني يجب التحقق تماما من مطابقة المصعد للأسس التصميمية وشروط التنفيذ مع الشركة الموردة والمنفذة لهذا المصعد وذلك بمراجعة كافية للمصعد .
2. التأكد من أن المصعد لا يعمل إلا إذا كانت جميع أبوابه مغلقة .
3. التأكد من إمكانية رفع أو خفض الصاعدة يدويا بعد انقطاع الكهرباء عن المصعد وإيصال مفعول الفرملة بواسطة الجهاز الخاص بذلك .
4. اختيار فرملة الماكينة والتحقق من توقفها في الحال عند حدوث عطل في الماكينة او عند انقطاع التيار .
5. التأكد من سلامة دلائل الحركة وحبال الجر واستقامتها ومتانة تثبيتها .
6. التأكد من عدم إمكان فتح أي باب من أبواب الأدوار أثناء سير الصاعدة .
7. التأكد من أن الصاعدة مثبتة في إطارها تثبيتا محكما ولا تحدث اى اهتزازات أو أصوات غير عادية أثناء سيرها .
8. التأكد من عمل مخمدات الصدمات لإيقاف حركة الصاعدة أو ثقل الموازنة عند تجوازها نهاية مشوارها .
9. التأكد من تنفيذ وتركيب التوصيلات الكهربائية .
10. مراجعة والتحقق من المسافات بين حوائط بئر المصعد وبين جوانب الصاعدة وثقل الموازنة وكذلك بين باب الصاعدة وأبواب الأدوار وكذلك المسافة بين أرضية الصاعدة وأرضية الدور .
11. اختبار منظم السرعة وفرملة أمن الصاعدة والتأكد من عملها .
12. اختيار أزرار التشغيل داخل الصاعدة وعلي أبواب الأدوار للتأكد من سلامة عملها .
13. اختبار الإيقاف بداخل الصاعدة والتأكد من تأديته لعمله .
14. اختبار زر التنبيه بداخل الصاعدة ، والتأكد من تأديته لعمله ، وانه يقوم بتشغيل جرس التنبيه ببطارية خاصة وليس من التيار الكهربي المغذى للمصعد .
15. اختبار المصعد عقب تشغيله لمدة ساعة بالحمولة الكاملة للتأكد من سلامة أجهزة المصعد ومن عدم ارتفاع درجة حرارة الموتور وأجهزة التشغيل عن الحد المسموح به .

- توضع في كل صاعدة في مكان ظاهر لوحة تبين حمولتها بالكيلوجرام وكذلك سعتها وعددالأفراد المستفيدين .
- وزن الشخص 75 كجم للفرد في المتوسط .
- يجب ألا تزيد مساحة صاعدة الركاب عن الحمولة المقررة لها .

وتحسب سعة المصعد بأحد الطرق الآتية :
الطريقة الأولى :
تقدر سعة المصعد في المباني التجارية علي تخصيص (10- 14 )م2 أي حوالي 12م2 من مسطح المبني ( الأرض ) لخدمة راكب واحد يستخدم المصعد .
الطريقة الثانية :
ا) مصاعد المكاتب التجارية ، وتحسب علي أساس 12.5 % من عدد موظفي المكاتب الإدارية والتجارية .
ب) مصاعد العمارات السكنية ، وتحسب علي أساس 7 % من عدد سكان قاطني العمارة .

سرعة المصعد :
ويتم تحديد السرعة التقريبية للمصعد بأحدى المعادلات الآتية :
ب‌- سرعة المصعد = 300 + ( 20* عدد طوابق المبني كليا ) سم /ث
ت‌- سرعة المصعد = 350 + ( 1.6 + ارتفاع الطابق ) سم /ث
- ثم نجد ان سرعة مصعد الركاب في ناطحات السحاب تبلغ سرعتها من 175 : 900 سم/ث .
- أما في المباني المتوسطة الارتفاع تبلغ السرعة من 25 : 600 سم /ث .
- أما بالنسبة للمصاعد الخدمية فتبلغ سرعتها من 25 :100 سم /ث .
وبالتالي يجب تنظيم عدد المصاعد وسرعتها في المباني بالنسب المئوية مع عدد الأفراد الذين يستعملونها بحيث تكون فترة انتظار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://heartpain.halamuntada.com
 
اولويات المهندس المعماري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـات العراق :: قســــم المصاعد :: المصاعد-
انتقل الى: